lundi, août 22, 2022

اقوال من عالم صوفي


 

  • – “إن الحيوانات تولد حيوانات، أما الإنسان فلا تلده إنسانا، بل تربيه ليصبح كذلك”.
  • – “إدراك الإنسان لجهله هو شكل من أشكال المعرفة”.
  • – “نحن لا نعيش عصرنا فقط، إننا نحمل تاريخنا كله في ذواتنا”.
  • – “إن تاريخ الفكر دراما مسرحية من عدة فصول”.
  • – “الأكثر ذكاء هي التي تعرف أنها لا تعرف”.
  • – “العيش بتوازن و اعتدال، هو الوسيلة الوحيدة للإنسان كي يعرف السعادة و التناغم”.
  • – “إن الموت لا يعنينا ذلك أنه طالما نحن أحياء، فإن الموت غير موجود، و عندما يأتي الموت لا نعود نحن موجودين”.
  • – “جذور التاريخية هي فقط ما تجعل منك كائنا بشريا، أي شيئا آخر غير قرد عار” .
  • – “إن في الدين حدود لا يمكن للعقل تجاوزها”.
  • كلما كانت تعي أكثر أنها تحيا، كلما كانت فكرة أنها لن تظل هنا إلى الأبد، تتسرب إلى نفسها.
  • إن اسوأ الأمور عندنا نحن بني آدم أحياناً أن نفقد شيئاً غالياً علينا ، من أن لا نملكه أصلاً.
  • – “الذي لا يعرف أن يتعلم دروس الثلاتة آلاف سنة الأخيرة، يبقى في العتمة”.
  • – “لو أن مولودا صغيرا استطاع الكلام، لكان عبر بالتأكيد عن دهشته من الوقوع في عالم غريب”.
  • الفيلسوف هو إنسان لم يستطع يوما أن يتعود على العالم والعالم يظل بالنسبة له شيئا غير قابل للتفسير .. وهكذا يمتلك الفلاسفة والأطفال صفة كبيرة مشتركة فالفلاسفة يحتفظون طوال حياتهم بجلد رقيق كجلد الأطفال.
  • إن مجتمعاً لا يُعلم ويشغل النساء، هو أشبه بإنسان يستخدم يده اليمنى فقط!
  • سئ إن نجمع دمى باربي لكن الاسوا .. أن نكون نحن دمية ياربي.
  • كيف يمكن الوثوق بالحواس ؟ ان عملية الرؤية تختلف من انسان إلى آخر في حين نستطيع الوثوق بعقلنا.
  • ان العقل، كالضمير، يشبهان عضلة، اذا لم نستعملها تضعف شيئا فشيئا.
  • لا فائدة من عبور العتبة، إذا لم نمض حتى النهاية.
  • البشر يعرفون دائما كيف يخلقون مشاكل جديدة.
  • أنا لست اليوم نفسي قبل أربعة أعوام .. إن مفهومي عن نفسي هو كمزاجي، يتغير من لحظة لأخرى، ويحصل لي أن أرى نفسي ” كائنا جديدا بشكل جذري “.
  • “أفلاطون: العالم مشدود بين قطبين :فمن جهة هناك النور الإلهي، واسمه الواحد ، أو “الله”، ومن جهة أخرى هناك الظلام الكلي، حيث لا يستطيع نور “الواحد” أن يدخل.
  • كل عمل أفلاطون انصب على جعلنا نعي أن هذا الظلام غير موجود. الظلام هو غياب النور .. لكنه غير موجود. الموجود الوحيد هو “الله” أو “الواحد”.
  • عصر التنوير: ” يندرج فلاسفة عصور التنوير في خط الفلاسفة الانسانيين في العصور القديمة، مثل سقراط و الرواقيين ، من حيث إيمانهم المطلق بعقل الإنسان.و ذلك ما يجعل الكثيرون يطلقون على عصور التنوير لقب “عصر العقلانية”.
  • هيغل: “إن ما هو معقول ، هو ما يمتلك امكانية الحياة“.
  • ماركس: “ يقول ماركس أن الطبقة المسيطرة هي التي تحدد الخير و الشر ، فما التاريخ كله إلا تاريخ صراع طبقات ، و لا يفعل التاريخ إلا رسم خط هذا الصراع على امتلاك وسائل الانتاج.
  • سيجموند فرويد:
  • “ إننا نحتفظ بهذا “الانفعال اللاواعي” في داخلنا،طوال حياتنا حتى بعد البلوغ. لكننا نتعلم أن نجعل “مبدأ المتعة ” يتنحى لمصلحة “مبدأ الواقعية”.
  • الحقبة المعاصرة: “المسرح العبثي ” هو نقيض “المسرح الواقعي” . و هدفه إظهار عبثية الوجود على المسرح ،لدفع الجمهور إلى الثورة.
  • الرومانسية:“ هناك الكثير من الملامح المشتركة بين عصر النهضة و الرومانسية، منها، المكانة المعطاة للفن كوسيلة للمعرفة.
  • هيغل:“ استعمل هيغل عبارة “روح العالم” لكنه أعطاها معنى مختفاً كلياً . فعندما يقول “فكر العالم” أو “عقل العالم” فإنما يعني مجمل الظواهر ذات الطابع الإنساني .ذلك أن الإنسان وحده هو الذي يمتلك “فكراً”.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire