samedi, juin 02, 2018

هل ندرب تلامذتنا على كيفية إجراء امتحان؟









الكثيرون يهملون التدرب على إنجاز الامتحان و هذا التدرب يساوي نصف العدد فأغلب اطفالنا لا يعرفون كيف يقسمون مجهودهم و يظنون أنهم مجبرين على إنجاز التمارين منظمة من الاول للأخير و يتوقفون عند اول صعوبة و يضيعون وقتهم في تمرين صعب و يخسرون بقية التمارين هذا إضافة للخط الواضح و استعمال ورقة المسودات الذي اراها غائبة و أرى العديد يكتبون مباشرة على الورقة و يبدأ التشبيط و الفوضى.اما مشكلة العدد فانا لو كنت اما ربما فعلت مثلكن و اكثر لكن الامتحان مجرد تدريب يعلم الطفل كيف يراجع و كيف يجيب و كيف يفكر أمام سؤال جديد واهم ما يتعلمه الطفل ان عليه المحاولة و بذل مجهوده و أن من الطبيعي ارتكاب بعض الأخطاء .فالامتحان هو عمل بشري و ككل بشر نخطئ و نصيب. لا تكونوا قساة مع اطفالكم.انا مرة تجمد امامي طفل سنة ثالثة و رفض أن يعمل خوفا من ردة فعل أمه إذا فشل.الرغبة في التميز جيدة لكني ما أراه ليس رغبة في التميز فالطفل المتميز يكون راغبا في مزيد التعلم و المطالعة و اكتشاف العالم و السؤال عن كل شيء و لا يكتفي ببعض معلومات يحفظها للإجابة عن سؤال.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire